كيف تستعد لرحلة علاجك في مومباي وماذا تتوقع؟
January 2, 2017

‍صورة للمارين درايف في مومباي - مايو 2016

هذه بعض النصائح للعرب المسافرين لأول مرة إلى مومباي للعلاج. ليس الغرض من هذه النصائح إخافتكم من السفر إلى الهند، فالهدف الأساسي للرحلة هو الحصول على العلاج الأفضل في الهند، ودعوا الأمور الأخرى تعلمكم إكتشاف روح المغامرة في أنفسكم والتعلم عن الحضارات الأخرى.

تعتبر مومباي في الهند من المدن الرائدة في تقديم العلاجات الطبية للكثير من المرضى العرب والأجانب. ويفضل الكثير من العرب السفر إلى مومباي للعلاج لتوفر كافة الخدمات العلاجية والمستشفيات الحديثة والتي توازي العلاجات المقدمة في الدول الأخرى وبأسعار مناسبة.

 وتعتبر خبرات الأطباء المقدمة هي الأفضل بسبب الكثافة السكانية العالية والتي تتيح للأطباء الإطلاع على حالات كثيرة تساهم في رفع مستوى كفائتهم.

ولكن، هناك وجه آخر للمومباي، فهي مدينة مزدحمة بالسكان، حارة مع رطوبة عالية في بعض الفصول،  مليئة بالفقراء والمتسوليين، الطعام لا يوازي ما نعرفه عن الأكل الهندي اللذيذ في بلادنا. الكثير منا يعرف الهند من خلال الأفلام الهندية التي نشاهدها. نعم كنا قد شاهدنا جميع الأفلام، وقرأنا الكتب عن الهند، وكنا نشعر وكأننا نعرف ما سوف يكون عليه الحال. ولكن...

دعونا ننسى ما كنا نعرفه ونقرأ المقالة التالية لنتعرف على ما يمكن أن نتوقعه خلال رحلة علاجنا في الهند

في المطار

* عند خروجك من باب المطار، توقع الإصطدام بحائط من الحرارة والرطوبة والحشود الكبيرة من الناس. إذا كنت مخطط مسبقا مع أحد لإستقبالك في المطار، قم بالإتفاق مع الشخص على مكان الإلتقاء. فعملية البحث عن شخص وسط الحشود الكبيرة هي بالفعل عملية صعبة.

* إذا كنت ستحصل على سيارة أجرة، توجه إلى شباك سيارات أجرة المطار للحصول على واحد.

في المدينة

* توقع أن تحب المدينة في لحظة وأن تكرهها في لحظة أخرى. أنا شخصيا كنت من الأشخاص يصعب التصور علي أن أسافر إلى بلد مزدحم مع إختلاف كبير في الحضارة. ولكن بعد سفري إلى مومباي أكثر من مرة بدأت أستمتع بالتغيير، ففي الهند كانت لي تجارب جديدة وجيدة وأخرى سيئة، ولكن هذا كله ضمن رحلة علاجك وإكتشافك لعالم جديد

* توقع أن تقوم بدفع بقشيش لكافة مقدمين الخدمات مثل الحمالين في المطار، الأمن في الفندق، النوادل، المساعدين في المستشفيات وغيرهم... كن جاهزا دائما بعملات صغيرة مثل10، 20 و 50 روبية هندية

* كن منفتحا، توقع أن يتم التحديق بك في الشوارع. فأنت تعتبر أجنبي على حضارتهم، وتختلف ردات فعل الناس بسبب إختلاف الحضارة. تقبل ردات فعل الناس بصدر رحب، هذه المواقف التي كنت أضحك عليها بعد عودتي إلى البلاد

* توقع أن يتم اللحاق بك من قبل المتسوليين خاصة المتسوليين الصغار. وإذا قمت بإعطاء واحد بعض النقود سيتم اللحاق بك من قبل المتسوليين الأطفال الآخرين.  

* عليك الإنتباه جيدا خلال عبور الطرقات. عبور الطرقات في الهند يذكرني بلعبة الأتاري عندما كنا أطفال والتي كانت تعتمد على عبور دجاجات لشوارع مزدحمة.

فالسيارات في الهند لاتتوقف أبدا للمشاة.

الأكل والشرب

* الأكل يعتبر من اكثر التحديات صعوبة، فإذا لم تكن من عشاق الأكل الحار والفلفل، ستجد تحديات الحصول على وجبة خالية من البهارات الحارة. على الرغم من التأكيد دائما على عدم إضافة البهارات الحارة إلى الأكل إلا أن جميع وجبات البرياني و المسالا كانت حارة. بدأت أعتقد أن مقياس الحرارة بالنسبة لنا العرب مختلف تماما عن الشعب الهندي. فالذي يعتبرونه غير حار هو بالفعل حار جدا لنا.

* إحرص على عدم الأكل من الشوارع، فمستوى النظافة وطريقة تخزين الأكل غير مضمونة. بالإضافة إلى التلوث العالي في المدينة بسبب كمية السيارات الموجودة على الطرقات.

* لا تشرب ماء من الصنبور، إحرص دائما على شرب مياه معبأة .

للتنقل في المدينة

* للمسافات الصغيرة، كنت أستعمل سيارات الأجرة العادية.

 إذا كان الطقس جيدا، فالتاكسي العادي (الأصفر والأسود) يكلف حوالي 5 دراهم إماراتي

* إذا كان الطقس حارا أو للمسافات البعيدة، يفضل إستخدام سيارات أجرة مكيفة.

* إذا كان لديك باقة بيانات على هاتفك المتحرك ولديك شريحة هاتف محلية، الأفضل إستخدام تطبيق أوبر، حيث مستوى الخدمة ممتاز وسريع، ومعظم سائقي التاكسي من خلال تطبيق أوبر يفهمون الإنجليزية

قبل رحلة سفرك

* إذا كانت رحلة علاجك في الهند أكثر من أسبوع، يفضل أن تأخذ معك ثياب تكفي مدة بقائك، فالحرارة العالية في المدينة تجبرك على تغيير ملابسك كل يوم. هناك بعض محلات كي الملابس تقوم بغسل وكي الثياب بأسعار مقبولة. وإذا كنت تقيم في شقة مفروشة، أحرص على أن يكون هناك غسالة ملابس في الشقة. هذا يسهل معاناة إرسال الملابس إلى محل كي الملابس

* تأكد بأن شريحة هاتفك من بلدك يمكن ان تعمل خلال مدة سفرك في الهند. عملية الحصول على شريحة هاتف متنقل في الهند عملية تحتاج من 2-3 أيام للحصول على بطاقة وتفعيلها. إذا كانت مدة بقائك طويلة، فالحصول على شريحة محلية يعتبر الأفضل من ناحية التكلفة.

* تأكد من تفعيل عملية سحب النقود من خارج الدولة من خلال الصراف الآلي مع مصرفك. فبعض البنوك تقوم بغلق هذه الخاصية تفاديا لعمليات النصب الدولية. والجدير بالذكر أن الحد الأقصى للسحب من الصراف الآلي في الهند هي 10،000 روبية هندية للمرة الواحدة (ما يعادل 500 درهم إماراتي). وهذا يعني، أن في كل مرة تقوم بعملية السحب، يقوم بنكك بخصم رسوم السحب الدولي. إحرص دائما على الإستفسار من الطبيب المعالج أو المستشفى إذا كان من الممكن الدفع بالبطاقة الإلكترونيا

* وعلى سيرة الدفع في البطاقة الإلكترونية، تأكد من أنك لم تقوم بتجاوز الحد الأقصى للدفع اليومي بالبطاقة. لذلك، يفضل إذا كنت تقوم بالعلاج في المستشفى، قم بدفع الفواتير المترتبة بشكل مجدول، ولا تنتظر لدفع المبلغ المستحق في آخر يوم وقت الخروج من المستشفى.

* قم بأخذ معك دولارات خلال سفرك، وقم بالتحويل للعملة المحلية في مومباي. يمكنك أخذ معك من بلدك روبية هندية ولكن غير مسموح إدخال مبالغ كبيرة. الجدير بالذكر أن الحد الأقصى لإدخال دولار أمريكي هو 5000 دولار. فيفضل التنويع بالنقود بين مبالغ بالروبية الهندية لمصروف المواصلات والإقامة في الأيام الأولى، مبالغ بالدولار الأمريكي، وبطاقة بنكية في حالات الطوارئ للسحب الدولي ودفع مصاريف العلاج في الأماكن المتوفرة لديهم خاصية الدفع الإلكتروني.

بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار

* في دول الخليج، عندنا المقابس الكهربائة لشواحن الهواتف والكميوتر المحمول تأتي بشكل مدبب. وكانت مفاجأتي عندما ذهبنا إلى عدم قدرتي على شحن الهاتف لأن المقبس مختلف. يفضل الأخذ مايسمى بـال adapter وهذا يحول القابس من الشكل المدبب للمدور بدون مشاكل

والجدير بالذكر

بأن رحلة علاجنا في مومباي تمت بنجاح، بفضل الرب العالمين أولا، وطبيبين قمت بالإلتقاء بهم في مومباي ثانيا. أقدم شكري الخاص للدكتور محتسب مادو والدكتور سهيل واليلي، واللذان كانا بمثابة السند الأول لي في رحلة علاجنا في بومباي. أنصح الجميع المهتمين بالعلاج في الهند، التواصل معهم لخبرتهم الواسعة في المدينة وعلاقاتهم مع أطباء مختلفين في المجال الطبي.

هذه معظم التحديات الأساسية التي واجهتني خلال رحلة علاجنا في الهند. ولكن، على الرغم من كل هذا، فقد كانت الرحلة إلى الهند من أروع تجارب السفر ومن أكثرها عمقا.

واتمنى للجميع دوام الصحة والعافية.

ودمتم سالمين،

لينا ناصر